-->

كيفية كسب المال من قناة على يوتيوب (بدون مليون مشترك)

ربما لديك موهبة، (حس كوميدي أو صوت جميل أو تكتب الشعر أو الخواطر) أو غير ذلك من المواهب التي يمكن نشرها ومشاركتها مع المهتمين على شكل فيديو بقناتك على اليويتوب، أو ربما لديك معرفة أو لديك ما يفيد لتقدمه لملايين المتابعين على يوتوب، أو ربما تكون استاذا أو دكتورا أو غير ذلك، وربما ليست لديك أي موهبة وتريد إنشاء قناة لك على اليوتوب لكسب المال، ولكن لا تعرف من أين تبدأ، بالاضافة الى أن لديك الكثير من الاسئلة التي تدور في رأسك وتريد لها إجابات مقنعة تشجعك على البدء من الآن.

قد لا يكون كسب المال هو السبب في بدء قناة على YouTube، ولكن فرص الربح منها، تعتبر مفاجأة سارة بمجرد إدراك ذلك. 

هل الربح من اليوتوب حقيقة؟
لم يعد يخفى على أحد أن أصحاب قنوات اليوتيوب يربحون أموال طائلة منها أو أرباح بسطية تمكنهم من دخل إضافي على الأقل، ونظرا لضخامة عائدات بعض القنوات انتبه مكتب الصرف المغربي لذلك وقام باصدار بيان ينوه فيه إلى أن أصحاب هذه القنوات مطالبين بدفع الضريبة على الدخل أو الأرباح وذلك حسب الصفة القانونية ونسبة الأرباح التي يحققونها من يوتيوب.
بالإحصائيات ووفقًا لموقع Forbes، كانت هذه القنوات العشر الأولى من نوعها على YouTube من يونيو 2017 إلى يونيو 2018:
  • عالم ريان، 22 مليون دولار (22.4 مليون مشترك)
  • جيك بول، 21.5 مليون دولار (19.7 مليون مشترك)
  • المتأنق الكمال، 20 مليون دولار (47.1 مليون مشترك)
  • دان تي دي إم، 18.5 مليون دولار (22.3 مليون مشترك)
  • جيفري ستار، 18 مليون دولار (16.5 مليون مشترك)
  • ماركليبر، 17.5 مليون دولار (24.5 مليون مشترك)
  • فانوس جيمين، 17 مليون دولار (24.9 مليون مشترك)
  • جاك سبيتك إي، 16 مليون دولار (23 مليون مشترك
  • بو دي بو، 15.5 مليون دولار (102 مليون مشترك)
  • لوجان بول، 14.5 مليون دولار (19.9 مليون مشترك)
متوسط الأرباح
يبلغ متوسط الكسب من اليوتيوب تقريبا من 1 إلى 2 دولارين لكل ألف مشاهدة ناجحة لإعلان الشركة بالنسبة الى المحتوى العربي وليست مشاهدة الفيديو نفسه، وتقريبا من 2 إلى 5 دولارات بالنسبة الى المحتوى الأجنبي. وتعتبر الإعلانات التي لا يمكن تجاوزها في اليوتيوب، الأكثر ربحية بالنسبة الى غوغل وصاحب الفيديو.
لا يتم تحقيق الدخل من مقاطع الفيديو بمجرد رفعه، بل لكي تبدأ في جني الأموال على YouTube، يجب عليك تمكين تحقيق الدخل في إعدادات حسابك على YouTube، من هناك لديك خيارات للانضمام إلى برنامج شركاء YouTube.


كيفية فتح حساب على يوتيوب
يمكن لأي شخص إنشاء حساب على اليوتيوب ومن ثم قناة خاصة به ليتمكن عندها من رفع الفيديوهات على قناته، وإذا كنت تستعمل تطبيق اليوتيوب فإنك تملك بالفعل تلقائيا حساب خاص بك على اليوتوب، ومن خلاله يتاح لك التفاعل مع الفيديوهات على اليوتوب بالتعليقات والاشتراك بالقنوات وغير ذلك كل ما عليك فعله هو إنشاء القناة وبدء العمل.
كذلك يمكن للأشخاص على اليوتيوب متابعة بعضهم البعض ليتمكن كل منهم من مشاهد فيديوهات الآخر لحظة رفعها، فضلًا عن إمكانية ظهور الفيديوهات في عمليات البحث التي تجري على اليوتيوب، إذ يعد محرك بحث اليوتيوب ثاني أكبر محرك بحث بعد محرك بحث غوغل الرئيسي. هذا بالإضافة إلى إن الفيديوهات يمكن أن تظهر على الصفحات النتائج الرئيسية لمحرك بحث غوغل.
كل فيديو يرفع على اليوتيوب له عدد مشاهدات خاص به، وهو يعني عدد الأشخاص الذي قاموا بتشغيل الفيديو ومشاهدته، وكلما زادت عدد مشاهدات الفيديو كان ذلك أفضل من حيث تحقيق الأرباح من هذا الفيديو.
لا يوجد طريقة سحرية لزيادة عدد المشتركين في القناة بهدف زيادة الأرباح، وإنما يجب عليك تقديم محتوى جيد في الفيديوهات التي ترفعها على القناة يشجع الآخرين على الاشتراك ومتابعة الفيديوهات التي ترفعها، بالإضافة لذلك يمكنك الاعتماد على محركات البحث سواء المحرك الرئيسي لغوغل أو محرك بحث يوتيوب لزيادة انتشار فيديوهاتك وزيادة عدد مشاهديها وبالتالي تحقيق الربح منها.

كيف تختار المحتوى الخاص بك؟
المحتوى الذي تقدمه في الفيديوهات خاصتك يعتبر هو حجر الأساس في عملية الربح من اليوتيوب؛ كلما كان المحتوى الخاص بك مميز عما يقدمه الآخرون وأكثر جذبًا للمشتركين والمشاهدين فهذا يعني أرباح ومكاسب أكثر من اليوتيوب.
عندما تفكر في طريقة الربح من اليوتيوب لا بد من أن تولي الأهمية الأكبر للمحتوى الذي تقدمه في الفيديوهات التي تسعى للربح منها، كل صناع المحتوى أو “يوتيوبرز” كما يسميهم البعض يكونون مختصين بمجال معين من المحتوى، مثل الذين يقدمون محتوى كوميدي ساخر، والذين يقدمون محتوى تعليمي كأن تجد قناة مختصة بتعليم اللغة الإنجليزية، أو من يقدم محتوى ثقافي أو إرشادات طبية أو قانونية أو فيديوهات ترفيهية وغير ذلك.
عملية اختيار نوع المحتوى الذي ستقدمه في قناة اليوتيوب الخاصة بك ليس بالعملية السهلة، إذ هناك العديد من العوامل التي عليك أخذها بالحسبان مثل مدى معرفتك بالمجال الذي تريد تخصيص قناتك
فيه، هل هذا المجال سيلاقي قبول لدى المتابعين، وبالتالي مشاهدي الفيديوهات وعلى أساس ذلك تتحدد طريقة الربح من اليوتيوب والمكاسب المادية.
كذلك عند تحديد مجال تخصصك في اليوتيوب من الضروري أن تلقي نظرة على الأشخاص الذين يقدمون محتوى مشابه للمحتوى الذي تنوي تقديمه حتى تستفيد من أفكارهم في محتواك وتقدم محتوى أفضل مما لديهم.
وبعد ذلك تبدأ بتجهيز المحتوى الذي قررت تقديمه ضمن قناتك، وتحدد آلية عرض هذا المحتوى، هل ستظهر أنت في الفيديوهات لتتحدث عن مواضيع على صلة بالمجال الذي اخترته؟ أم ستبث فيديوهات بشكل آخر مثل شروحات وفيديوهات تعليمية؟

من سيشاهد قناتك على YouTube؟
يؤدي بناء جمهورك إلى وضعك في وضع ممتاز لاستثمار المحتوى بعدة طرق،  لكنك لن تكون قادرًا على الاستفادة الكاملة من الفرص المتاحة لك إلا إذا فهمت بنية جمهورك جيدا،  سترغب في الانتباه عن كثب إلى:
  • جنس جمهورك، حيت يمكنك معرفة من يتابع قناتك من الجنسين.
  • الفئة العمرية لجمهورك، حيث يمكنك معرفة ما إذا كانت قناتك تجذب أطفال أوى لتحديد سن أكبر جمهور يتابعك.
  • الموقع الجغرافي - البلدان أو المدن - حيث تتم مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك.
  • المشاركة العامة لجمهورك ، أو "وقت المشاهدة".
خلال هذه المعلومات المتوفرة، سيكون لديك فهم أفضل لجمهورك لتكون قادرا على العمل بشكل أفضل، كما يمكنك من خلال ذلك الانطلاق في الطرق المختلفة غير "جوجل أدسنس" التي تستطيع بها قناة YouTube كسب المزيد من المال.

كيفية كسب المال من قناة على يوتيوب
هناك العديد من الطرق لكسب المال من خلال قناة على اليوتيوب، وأكثرها شيوعا جوجل أدسنس موضوع هذه التدوينة، كما أن هناك العديد من مصادر الدخل الأخرى، كالتسويق للمنتجات أو الإعلان برعاية أو القيام بالأعمال التجارية الخاصة بك، يكون من السهل تحقيق دخل إضافي من خلال قناتك على يوتيوب.

الربح من الاعلانات على اليوتيوب
بعد إنشاء قناتك الخاصة على اليوتيوب ومن ثم اختيار مجال الفيديوهات التي ستعرضها في القناة وتحديد المحتوى وطريقة عرضه، يجب عليك حصد 1000 مشترك و4000 ساعة خلال 12 شهرا بالإضافة إلى الالتزام بقوانين شركاء يوتيوب وحقوق الطبع والنشر، وبعدها التقدم بطلب الإنضمام لشركاء يوتيوب وذلك عن طريق ربط قناتك بخدمة جوجل أدسنس التي تتيح للإعلانت الظهور على قناتك، وبعدما تتم مراجع طلبك ستتوصل برسالة على بريدك الإلكتروني تفيد بذلك، حيث يمكنك البدء الربح مباشرة من فيديوهاتك على يوتوب.
هناك العديد من أشكال الإعلانات التي يوفرها يوتيوب للربح من القناة:
  • إعلانات مقابل كل ضغطة، وهذا يعني إنك ستحصل على أرباح بمقابل كل مشاهد يضغط على الإعلانات التي تظهر على فيديوهاتك ويختلف سعر كل ضغطة تبعًا للعديد من العوامل وقد تصل سعر الضغطة الواحدة أحيانًا إلى 3 أو 4 دولار.
  • إعلانات مقابل المشاهدات، وهذا يعني إنك ستحصل على الربح مقابل عدد الأشخاص الذين يشاهدون الإعلان في قناتك حتى لو لم يقوموا بالضغط عليه، وأيضًا سعر المشاهدات يختلف تبعًا لعدة عوامل فقد تصل سعر المئة المشاهدة مثلًا إلى واحد دولار أو يمكن أن تكون سعر الخمسين مشاهدة واحد دولار.
  • كذلك يمكن أن تكون الإعلانات على شكل شريط مصغر يظهر ضمن الفيديو، أو يمكن أن يكون الإعلان على شكل صورة تظهر للمشاهد قبل تشغيل الفيديو، أو يمكن أن يكون الإعلان على شكل فيديو قصير يظهر للمشاهد في وسط الفيديو الخاص بك.
كم عدد المشاهدات التي تحتاجها لكسب المال؟
لا يرتبط عدد مرات المشاهدة التي تحصل عليها بالإيرادات المكتسبة. إذا حصل مقطع الفيديو الخاص بك على آلاف المشاهدات ولكن لا أحد يشاهد أو ينقر على الإعلان ، فلن تجني أي أموال. هذا بسبب معايير YouTube لفوترة المعلنين: يجب على المشاهد النقر فوق الإعلان أو مشاهدته بالكامل (10 أو 15 أو 30 ثانية) لكي تحصل على المال، ومع ذلك ، مع إصدار YouTube Premium ، لم تعد بحاجة إلى الاعتماد على المعلنين فقط لكسب الأرباح.

تحقق من يوتيوب بريميوم
يوتيوب بريميوم هو برنامج عضوية مدفوعة يتيح للمشجعين مشاهدة ودعم منشئي المحتوى المفضلين لديهم بدون إعلانات.
بالنسبة إلى منشئي المحتوى، لن يتم إجراء الكثير من التغييرات، حيث يعتبر YouTube Premium مصدر ثانوي للربح بالإضافة إلى ما تجنيه بالفعل من خلال الإعلانات.

تحقيق الربح من سوبر شات
ستسعد بإطلاق ميزة Super Chat من يوتيوب والتي ستساهم في أن تكسب بعض المال من متابعين القناة خلال البث المباشر، لكن كيف يتم ذلك ؟
الفكرة شبيهة بما هو موجود على Twitch إلى حدٍ ما، حيث يمكنك خلال البث المباشر أن تميز الرد الخاص بك سواء كان سؤلا أو حتى إعجاب وتشجيع وذلك مقابل دفع المال لمالك القناة الذي سيقوم بإبراز ردك من بين آلاف الردود بحسب المبلغ المدفوع .
الاسعار تختلف بحسب مقدار الوقت لإبراز الرد فمثلاً ستدفع 5 دولار مقابل إبراز ردك لمدة دقيقتين مع خلفية باللون الاخضر وهناك ايضاً مدة 5 دقائق مع خلفية باللون الاصفر وتكلف 10 دولار وصولاً إلى أقصى مدة وهي 5 ساعات مع خلفية باللون الأحمر وتكلف 500 دولار .
يوتيوب تقول إن الهدف من إطلاق ميزة سوبر شات هو خدمة مبدعين المحتوى وأيضاً خدمة المشاهدين.
وبكل ذلك تكون تعرفت إلى طريق الربح من قناتك على اليوتيوب عبر ربطها بجوجل أدسنس وتحقيق المكاسب من الفيديوهات الخاصة بك.

المصادر
1
2
3
4
bilan deisgn
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Bilan Design .

جديد قسم : تدوينة

إرسال تعليق